تفعيلا لرؤية المدرسة وتنمية للمهارات الطلابية تم إطلاق مبادرة الطالب المعلم؛ حيث يتقمص الطالب دور المعلم، فيتولى إدارة وشرح بعض الحصص الدراسية، وهو أحد المشاريع التي تعنى بغرس الثقة في نفوس الطلاب وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس.
إيمانا بدور المدرسة بأهمية تنمية الجانب القيادي واكتشاف الكوادر وتعزيز القدرات أطلق مكتب الجود والمتابعة مبادرة "القيادة المدرسية"؛ حيث يتولى بعض المعلمين، وبعض الطلاب إدارة المدرسة، وتولي الأدوار القيادية كاملة، وهو أحد المشاريع التي تعنى بالكشف عن القدرات والمواهب الكامنة، وأيضا تمكين الطلاب والمعلمين من تحمل المسؤولية.
تعزيزا للهوية الإسلامية والوطنية، وإجلالا وتقديرا لعلماء الأمة، ممن حملوا لواء الدعوة والنهضة التعليمية بدولة قطر، وإبرازا للقدوات، تم تقسيم المدرسة إلى ثمانية أجنحة وتسمية كل جناح باسم أحد علماء قطر الإجلاء.
أقامت مدارس الفرقان تحت إشراف وحدة الجودة والمتابعة بالمدارس الملتقى الأول للخريجين، حيث افتتح بالحفل التأسيسي للملتقى تحت عنوان: ملتقى خريجي مدارس الفرقان حيث ازدانت المدارس بعدد من البنرات التي تلقي الضوء على عدد من الشخصيات التي درست في المدارس؛ تعزيزا للترابط بين الأجيال، وإطلاع الأجيال الحالية على النماذج المشرفة لمن سبقوهم.
مسابقة المدرسة المتميزة النسخة الثانية للعام الثاني على التوالي نظمت وحدة الجودة والمتابعة بمدارس الفرقان مسابقة " المدرسة المتميزة "؛ حيث تتبارى وتتنافس مدارس الفرقان الثلاث؛ الابتدائية والإعدادية والثانوية في هذه المسابقة التي تمثل ضربا من ضروب التقييم الذاتي لأداء المدارس في كافة المجالات، ونرنو من خلالها إلى تبادل الخبرات بين المدارس، وتحديد فجوات الأداء وجسرها؛ للوصول إلى أعلى معايير الجودة، وقد تم تنظيم حفل للإعلان عن المدرسة المتميزة حيث حصلت الفرقان الابتدائية هذا العام على المدرسة المتميزة وتم تكريمها وتكريم الإدارة المتميزة وتكريم فرق العمل على ملف المدرسة المتميزة.