المعرض السنوي لمشروع تعزيز القيم


لعبت مدارس الفرقان دورًا رائدًا في توظيف المعارض الفنية لخدمة القيم الإسلامية ، حيث أقامت معرضًا يضم ثلاث أجنحة ( قيمة محبة النبي ﷺ ـ تحمل المسؤولية ـ قيمة التخطيط ) ، وذلك لما للمعارض من دور فعال في تنشيط الذاكرة الجمالية ، وتحفيز النواحي الإبداعية المتعددة ، وتعزيز الخلفية الثقافية ، وترسيخ المعاني الوجدانية ، مما يعمل على تنمية خبرات الطلاب والتعرف على طرق التعبير المختلفة ، فتتكامل شخصياتهم وتنتظم سلوكياتهم .

وقد راعينا في المعرض بأجنحته الثلاثة الترتيب المنطقي في الأفكار والترابط بين أركانه وحسن تنظيمه ، كذلك وضوح التوجه القيمي ، واشتماله على أكثر من أسلوب ونمط ما بين مجسمات ولوحات الكترونية وأخرى خطية كما اشتمل على شاشة عرض وخرائط جغرافية ومفاهيمية مما يضفي عليه شمولية وتكاملًا ، أيضًا حرصنا على أن يكون المعرض في محتواه العام وأسلوب تنظيمه ذا طابع جمالي أخاذ .

وقد اشتمل معرض ( قيمة محبة النبي ) للمرحلة الابتدائية على لوحات متعددة ضمت بعض الآيات التي تحدثت عن الرسول ﷺ ، وأخرى جمعت بعض أسمائه وصفاته ، وثالثة ضمت أسماء زوجاته وأبنائه ، كما كانت هناك مجموعة من المجسمات لمراحل حياة النبي ﷺ قبل البعثة وبعدها ، وكان منها: حادث الفيل وبادية بني سعد وغار حراء والإسراء والمعراج وطريق الهجرة من مكة إلى المدينة ، كما كان هناك مجموعة مجسمات أخرى لغزوات النبي منها : غزوة بدر وغزوة أحد والخندق وفتح مكة ، كما قام أحد الطلاب بعمل مجسم للمسجد النبوي قديمًا وحديثًا ، ونموذجًا للمسجد الأقصى وآخر لقبة الصخرة .

أما معرض ( قيمة تحمل المسؤولية ) للمرحلة الإعدادية فقد اشتمل على عدة أقسام وهي :

ü     مسؤوليتنا تجاه الشباب : وقد احتوى على أربع لوحات توضح بعض السلوكيات الخاطئة للشباب وبيان حكمها .

ü     مسؤوليتنا تجاه البيئة : وقد شمل مجسمًا يوضح وسائل المحافظة على البيئة ونموذجًا لبيئة نظيفة وأخرى غير نظيفة كما كانت هناك لوحات إرشادية ونموذجًا عمليًا لإعادة التدوير .

ü     مسؤوليتنا تجاه اللغة العربية : وقد ضم مجموعة من الأعمال توضح أهمية اللغة العربية وضرورة الاهتمام بها ومن تلك الأعمال : شجرة تضم علامات الإعراب في الأسماء ، ومجسم سفينة يتدلى منها غواص مستخرجًا اللآلئ والدرر إشارة إلى من اللغة من عجائب وفرائد وزينا هذه الأمواج ببعض فرائد اللغة العربية وعجائبها وخصائصها ، كما جمع هذا القسم بين لوحات تعريفية ببعض المعاجم اللغوية وأخرى بالمعلقات وثالثة بأصحاب المعلقات ، كما كانت هناك لوحة توضح أهمية اللغة العربية وسعة انتشارها وحيويتها وحكم من استبدل اللغات الأخرى بلغته العربية لغير ضرورة .

ü     وكان ختامًا للجناح الثاني من المعرض ، قسم مسؤوليتنا تجاه مآسي المسلمين وكان عبارة عن شاشة عرض جمعت بعض المقاطع التي تبين حال إخواننا في بورما وواجبنا نحوهم ، كما اشتملت على مقاطع أخرى .

وأما الجناح الأخير فكان حول قيمة ( التخطيط ) للمرحلة الثانوية وقد جسد بعض الملامح الهامة لتلك القيمة والتي كان من أهمهما تحديد الأولويات التي ينبغي أن يخطط لها المسلم طوال حياته  وقد جُمعت في لوحة كبيرة تحت عنوان  التخطيط لمشاريع العمر وهي ( الاستقامة – الصحبة – الكسب – الزواج – الإنابة )

كما تم عرض خرائط لدولة قطر قبل أزمة الحصار وما صارت إليه بعد الحصار من إنشاء للمصانع وزيادة الخدمات كحل للمشكلة الاقتصادية ، كما تم عمل مجسم لمشروع الريل ( سكك الحديد القطرية ) من باب التخطيط لحل المشكلة المرورية ، كما تم عرض خرائط ذهنية ومجسمات توضح كيفية التخطيط للتفوق وأخرى تبين التخطيط لطلب العلم الشرعي وثالثة لكيفية التخطيط لاستقبال رمضان .

وتم تعزيز الأجنحة الثلاثة بطلاب يشرحون كل جزئية للزائرين .

وقد تم افتتاح المعرض تزامنًا مع الحفل الختامي وشهد إقبالًا كبيرًا ، كما تمت دعوة أولياء الأمور بعد ذلك الرجال ثم النساء في اليوم التالي ، كما شهد توافدًا من الزيارات الطلابية المكثفة من المراحل الثلاثة على مدار اليوم الدراسي ترسيخًا لتلك القيم في نفوسهم

 

رابط المعرض على اليوتيوب : https://www.youtube.com/watch?v=0glBw5ybpCo&feature=youtu.be