وحدة الجودة والمتابعة


أنشئت وحدة الجودة والمتابعة بمدارس الفرقان برعاية كريمة من السيد/ مدير المدارس في يونيو 2020م، بهيكل تنظيمي مكون من رئيس الوحدة ونائبه، ومنسق جودة في كل مرحلة دراسية، بهدف نشر ثقافة الجودة قولًا وعملًا، ومن خلال تطبيق مجالات ومعايير الاعتماد المدرسي الوطني، والتي تتمثل في: جودة خطة العمل وواقعيتها، وقابليتها للقياس ومتابعة تنفيذها، وتعزيز الهوية الوطنية والثقافة القطرية، وغرس القيم الإسلامية. القيادة التعليمية: وقدرتها على التخطيط والتنظيم الإداري، ومدى تحقيقها لرؤية ورسالة المدارس، والتزامها بلوائح ونظم وزارة التعليم والتعليم العالي، ومتابعة وتقييم أداء الموظفين والطلبة. الأداء التعليمي وبيئة التعلم: وبه ثلاثة جوانب: جودة تطبيق المناهج الدراسية، وجودة التعلُم، وبيئة التعلُم. ومن ذلك أيضًا تنمية المتعلمين ورعايتهم: لمتابعة التحصيل الأكاديمي، ورعاية الفئات المختلفة، وسلوك وانضباط الطلاب. وأخيرًا: إدارة الموارد البشرية، والمادية، والأمن والسلامة، كما تقوم وحدة الجودة والمتابعة، بدور تبادل ونقل الخبرات بين المراحل الثلاث، وبينها وبين المدارس المناظرة، وتحفيزهم لإظهار أفضل الممارسات والمبادرات الإدارية والتعليمية، والتربوية، من خلال مجموعة من الوسائل منها مسابقة المدرسة المتميزة، والتي تعقد كل عام.

وحدة الجودة والمتابعة

وحدة الجودة والمتابعة

تفعيلا لرؤية المدرسة وتنمية للمهارات الطلابية تم إطلاق مبادرة الطالب المعلم؛ حيث يتقمص الطالب دور المعلم، فيتولى إدارة وشرح بعض الحصص الدراسية، وهو أحد المشاريع التي تعنى بغرس الثقة في نفوس الطلاب وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس.

وحدة الجودة والمتابعة

إيمانا بدور المدرسة بأهمية تنمية الجانب القيادي واكتشاف الكوادر وتعزيز القدرات أطلق مكتب الجود والمتابعة مبادرة "القيادة المدرسية"؛ حيث يتولى بعض المعلمين، وبعض الطلاب إدارة المدرسة، وتولي الأدوار القيادية كاملة، وهو أحد المشاريع التي تعنى بالكشف عن القدرات والمواهب الكامنة، وأيضا تمكين الطلاب والمعلمين من تحمل المسؤولية.

وحدة الجودة والمتابعة

تعزيزا للهوية الإسلامية والوطنية، وإجلالا وتقديرا لعلماء الأمة، ممن حملوا لواء الدعوة والنهضة التعليمية بدولة قطر، وإبرازا للقدوات، تم تقسيم المدرسة إلى ثمانية أجنحة وتسمية كل جناح باسم أحد علماء قطر الإجلاء.

وحدة الجودة والمتابعة

أقامت مدارس الفرقان تحت إشراف وحدة الجودة والمتابعة بالمدارس الملتقى الأول للخريجين، حيث افتتح بالحفل التأسيسي للملتقى تحت عنوان: ملتقى خريجي مدارس الفرقان حيث ازدانت المدارس بعدد من البنرات التي تلقي الضوء على عدد من الشخصيات التي درست في المدارس؛ تعزيزا للترابط بين الأجيال، وإطلاع الأجيال الحالية على النماذج المشرفة لمن سبقوهم.

وحدة الجودة والمتابعة

مسابقة المدرسة المتميزة النسخة الثانية للعام الثاني على التوالي نظمت وحدة الجودة والمتابعة بمدارس الفرقان مسابقة " المدرسة المتميزة "؛ حيث تتبارى وتتنافس مدارس الفرقان الثلاث؛ الابتدائية والإعدادية والثانوية في هذه المسابقة التي تمثل ضربا من ضروب التقييم الذاتي لأداء المدارس في كافة المجالات، ونرنو من خلالها إلى تبادل الخبرات بين المدارس، وتحديد فجوات الأداء وجسرها؛ للوصول إلى أعلى معايير الجودة، وقد تم تنظيم حفل للإعلان عن المدرسة المتميزة حيث حصلت الفرقان الابتدائية هذا العام على المدرسة المتميزة وتم تكريمها وتكريم الإدارة المتميزة وتكريم فرق العمل على ملف المدرسة المتميزة.